المجال الأول- رؤية الروضة، ورسالتها.
1-1 رؤية الروضة.
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية الروضة.
1-1-1-1 توجد للروضة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها √
1-2 رسالة الروضة.
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة الروضة.
1-2-1-1 توجد للروضة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. √
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية الروضة. √
المجال الثاني- القيادة والحوكمة.
2-1 قيادة فعالة
2-1-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة الروضة وصنع القرار.
2-1-1-1 تحرص القيادة علي مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار. √
2-1-1-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. √
2-1-2 توفر القيادة مجتمع تعلم يجذب الأطفال للروضة.
2-1-2-1 تدعم القيادة بيئة تعلم تتمركز حول الطفل بالروضة. √
2-1-2-2 تتواصل القيادة مع الأسرة بصفة مستمرة لجذب الأطفال للروضة. √
2-1-2-3 تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم الأطفال في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. √
2-1-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. √
2-2 نظام للحوكمة الرشيدة
2-2-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة الروضة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-2-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية الروضة . √
2-2-1-2 تطبق القيادة التشريعات والوقانين التي نصت عليها حقوق الطفل. √
2-2-2 توظيف القيادة للموارد البشرية والمادية.
2-2-2-1 توظف القيادة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. √
2-2-2-2 توظف القيادة الموارد المادية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. √
2-2-2-3 توفر القيادة بيئة تعلم تراعي الطفل ذا الاحتياجات الخاصة. √
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالروضة:
2-2-3-1 تدعم القيادة المتميزين من العاملين. √
2-2- 3-2 تشجع القيادة العاملين علي التنمية المهنية المستدامة. √
المجال الثالث- مبني الروضة وتجهيزاته:
3-1 مبني مناسب ومجهز
3-1- 1 تتوافر بالمبنى البنية الداعمة لممارسة الأنشطة المختلفة
3-1- 1-1 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد الأطفال وخصائص نموهم. √
3-1- 1-2 تتوافر مساحات بفناء الروضة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة. √
3-1- 1-3 تتوافر بالروضة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها. √
3-1- 1-4 يوجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. √
3-1- 1-5 يوجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. √
3-1- 1-6 يراعي في مبني الروضة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد).
3-1- 2 تستوفي الروضة مواصفات الأمن والسلامة
3-1-2-1 تتوافر متطلبات الأمن والسلامة في مبني الروضة. √
3-1-2-2 تطبق الروضة خطة الأمن والسلامة.
√
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 شراكة فعَالة بين الروضة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تتعاون الرووضة والأسرة والمجتمع المحلي في تفعيل المشاركة المجتمعية
4-1-1-1 تشرك الروضة الأسرة والمجتمع المحلي في تفعيل الأنشطة المختلفة. √
4-1-1-2 تقدم الروضة خدمات للأسرة والمجتمع المحلي في مجال رعاية الطفل. √
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 نظام داخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع الروضة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تقوم الروضة بعمليات التقويم الذاتي في ضوء معايير ضمان الجودة. √
5-1-1-2 تضع الروضة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي. √
5-1-1-3 تطبق الروضة قواعد المساءلة على كافة المستويات. √
كود
الممارسة المستويات المعيارية لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الأساسي تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السادس- طفل الروضة:
6-1 الاستعداد للتعلم:
6-1-1 يتوافر لدي الطفل الاستعداد المناسب للتعلم وفقاً لنواتج التعلم.
6-1-1-1 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة العربية. √
6-1-1-2 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم الرياضيات. √
6-1-1-3 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة الأجنبية. √
6-1-1-4 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم العلمية. √
6-1-1-5 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم الاجتماعية. √
6-2 ممارسة الأنشطة المتنوعة:
6-2-1 يمارس الطفل الأنشطة الفنية والأدائية:
6-2-1-1 يمارس الطفل الأنشطة الحركية. √
6-2-1-2 يمارس الط ل الأنشطة الفنية. √
6-2-1-3 يمارس الطفل الأنشطة الموسيقية. √
6-3 المهارات العامة:
6-3-1 يتبع الطفل العادات السليمة للمحافظة علي صحته:
6-3-1-1 يمارس الطفل العادات: الصحية، والغذائية السليمة. √
6-3-1-2 يتعرف الطفل مصادر الخطر ويتجنبها. √
6-3-2 يكتسب الطفل أساسيات التعامل مع الأجهزة
6-3-2-1 يعرف الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية. √
6-3-2-2 يستخدم الطفل الكمبيوتر بصورة مبسطة. √
6-3-3 يكتسب الطفل المهارات الاجتماعية.
6-3-3-1 يمارس الطفل المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. √
المجال السابع- المعلم.
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم.
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-1 يعد المعلم أنشطة متنوعة؛ تحقق النمو المتكامل لشخصية الطفل. √
7-1-1-2 يصمم المعلم أدوات ومواقف لتقويم أداء الطفل. √
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى الطفل.
7-2-1-1 ينفذ المعلم الأنشطة بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة. √
7-2-1-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة بما يناسب قدرات الطفل. √
7-2-1-3 يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم. √
7-2-2 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).
7-2-2-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-2-2 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-3 أساليب تقويم فعالة.
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات ومواقف متنوعة لتقويم نواتج التعلم. √
7-3-1-2 يعمل المعلم علي تحسين أداءات الطفل في ضوء نتائج التقويم. √
7-3-1-3 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطفل. √
7-4 أنشطة مهنية فعالة.
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم.
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع الطفل علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر. √
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع الأطفال بشفافية، ومساواة، وعدالة. √
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً.
7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. √
7-4-2-2 يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه. √
7-4-2-3 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. √
7-5 ممارسات داعمة للمنهج.
7-5-1 يفعل المعلم المنهج لتنمية مهارات الطفل.
7-5-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدراسية. √
7-5-1-2 يستخدم المعلم أنشطة المنهج في تنمية المهارات الحياتية للطفل. √
7-5-1-3 يستخدم المعلم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج. √
المجال الثامن- المناخ التربويّ:
8-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
8-1-1 توفر الروضة الإرشاد التربوي.
8-1-1-1 تقدم الروضة الإرشاد التربوي للمعنيين. √
8-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية.
8-2-1 تدعم الروضة العلاقات الإنسانية.
8-2-1-1 يظهر بين أعضاء الروضة التعاون، والاحترام المتبادل. √
8-2-1-2 يظهر بين أعضاء الروضة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. √
8-2-2 يتوافر بالروضة ثقافة صحية لدي الطفل والعاملين.
8-2-2-1 تنشر الروضة الوعي بأساليب الوقاية الصحية. √