خطة الأمن والسلامة
ادارةبلقاس التعليمية
رياض أطفال الملعب
خطة الإخلاء
بروضة الملعب
لعام 2011- 2012م
معاً حتى نكون قادرين على التعامل مع الأزمات حتى لا يحدث أمر غير متوقع يحوي في طياته آثاراً سلبية وضارة على المنشأة والعاملين فيها ؟
التعامل مع الأزمات هو فن يدرس ويمكن تعلمه واكتسابه ويتلخص في التالي :
1. التخطيط
2. الاستعداد
3. الاستجابة
• التخطيط
ويقوم فيها مدير المدرسة بعمل قائمة بكل مواقف الأزمات الممكنة والسيناريوهات المتوقعة عند حدوثها ,وأن يحدد مدير الروضة القرارات الفورية التي يجب أن يتخذها , والأشخاص الذي يجب أن يستدعيهم,وأن يهتم في خطته بكل التفاصيل الدقيقة ولا يستهين بها أبدا , وأن يحدد سلسلة الإجراءات التي يتبعها والعاملين معه عند حدوث الأزمة
• الاستعداد
التأكد بأن الأفراد الذين سينفذون الخطة على أتم الاستعداد و تشمل فترة التدريب على الخطة
• الاستجابة
إذا تم التخطيط والإعداد بشكل مناسب فإن الاستجابة هي الأهم حتى لا يصبح النجاح في خطر
لا يظهر القائد قائداً إلا عند الأزمات وخير دليل على ذلك النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم
1- تعلقه صلى الله عليه وسلم بربه سبحانه وتعالى .
- وفي غزوة بدر عندما ظل النبي صلى الله عليه وسلم رافعاً يديه إلى السماء يدعو ربه ويقول اللهم إن تهلك هذه العصابة لن تعبد في الأرض بعد اليوم حتى جاءه أبو بكر رضي الله عنه قائلاً : إن الله منجز وعدك يا رسول الله .
ويوم أن قال له الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فقال صلى الله عليه وسلم [حسبنا الله ونعم الوكيل]
2- ثقته صلى الله عليه وسلم بالنصر :
- ومثال ذلك مثل غزوة بدر وقف النبي صلى الله عليه وسلم يشير إلى مواطن في الأرض .. ويقول: هذا مصرع فلان وهذا مصرع فلان؛ يقول الصحابة: فما أخطأ موقع أحدهم ..
وبعد موتهم ودفنهم في القليب وقف أمام القليب صلى الله عليه وسلم وقال : 'إنا وجدنا ما وعدنا ربنا حقاً فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا' .
3- شجاعته صلى الله عليه وسلم في الأزمات :
- ومثال ذلك لما ارتجفت المدينة وسمع الناس دوياً عظيماً فيها خرج الناس لينظروا .. فإذا بالنبي صلى الله عليه وسلم قد عاد راكباً على حصانه من غير سرج يقول لهم .. 'لم تراعو .. لم تراعو' .
- وكان أصحابه رضوان الله عليهم يقولون : كنا إذا اشتد بنا الوطيس احتمينا بالنبي صلى الله عليه وسلم .
صفات القائد
أولاً : ثقة بالله وإيمان به سبحانه :
فلا نجاح لقائد لعمل ما إن لم يكن مؤمناً بالله سبحانه واثقاً به عز وجل .
ثانياً : مستوى أخلاقي عالي :
وذلك لاحتواء جميع طبقات العاملين واحتواء سلوكياتهم .. ومن أهم ذلك – كظم الغيظ وحسن الحديث والحكمة في السلوك .
ثالثاً : قدر كبير من الطاقة والنشاط :
فلكي تكون قدوة لابد لك أن تقدم ما يدل على ذلك ولكي توجه أو تنصح بتعديل عمل ينبغي أن يكون عند الآخرين ثقة أنك تستطيع القيام به أصلاً .
رابعاً البراعة في ترتيب الأعمال حسب الأولويات .
خامساً : القدرة على تحديد الهدف .
سادساً : القدرة على الابتكار .
سابعاً : الاحتفاظ بطريقة تفكير متزنة ومعتدلة وواقعية
ثامناً : الاستضاءة بآراء الآخرين وأخذ أفضل ما عندهم
خطة الإخلاء بروضة أطفال الملعب
اولاً / الموقف
وقوع حادث حريق أو انهيار في الروضة أو المباني المجاورة لها أثناء أوقات الدراسة باعتبارها من اكثر المباني العامة كثافة سكانية ، الأمر الذي يستوجب اخلاء الأطفال وتعريف إدارة الروضة والأطفال بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في مهدها .
حيث تبدأ الحوادث أيا كان حجمها صغيرة للغاية وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحاله وانطلاقاً من هذا الأساس كان الإعلام العام بكيفيه مواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها .
أ – الإفترضيات ( المخاطر المحتملة )
1. وقوع حادث حريق بروضة أطفال طلعت حرب .
2. وقوع حوادث حريق أو أنهيار بالمنازل المجاورة للمدرسة .
3. تعرض جزء من المدرسة أو المجمعات التعليمية للإنهيار .
ب – تحليل المخاطر
1. حدوث أضرار بشرية .
2. أضار مادية .
3. أضرار نفسية .
ج – أهداف الخطة
1. حماية الأرواح الممتلكات .
2. الاستعداد النفسي لمواجهةالأخطار .
3. معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة.
4. التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .
5. تنمية روح التعاون بين الأسرة التعليمية .
6. تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .
7. التعامل مع الحدث بفاعلية .
ثانياً / المهمة
سرعة السيطرة على الحادث بإخماده بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الأطفال حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب بالتنسيق مع المسئول بالدفاع المدني بالموقع .
ثالثاً / التنفيذ
1. يجب على إدارة الروضة تحديد مواطن الخطورة بها ومعرفتها حتى يمكن إتخاذ الحلول المناسبة في عملية المواجهة .
2. تشكيل لجان بالروضة من العاملين بها تقوم بإختيار اعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال اللازمة من العاملين بالروضة ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بالصفة الوظيفية لضمان إستمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي :
أ / مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها :
1. تفقد وسائل السلامة بالروضة ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل مايهدد سلامة الأطفال إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلهما أو رفعه لجهة الإختصاص .
2. التنسيق مع إدارة بالروضة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الطلاب والطالبات بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .
3. تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز ( لوحة الأمن و السلامة ) بالروضة توضع بها إرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني .
4. إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .
5. تأمين كتب ومطويات تتعلق بالأمن والسلامة في المكتبة.
6. إقامة تدريب للعاملين بالروضة والأطفال في مجال الأمن والسلامة .
7. تعريف الطلاب والطالبات بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني ( ) لإستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .
ب / مجموعة فصل التيار الكهربائي والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق وضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية ، وكل ما يتعلق بهذا الجانب والمشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .
ج / مجموعة الإخلاء :
وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية ، ومن أهم الأعمال المطلوبة منهم :
1. معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالروضة.
2. التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .
3. وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح .
4. التنسيق مع إدارة بالروضة لوضع كروكي عام للمنشأة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بالإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .
5. معرفة نقاط التجمع بالروضة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات بتلك النقاط .
6. يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .
7. تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .
8. أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود الأطفال من الطابور الصباحي إلى الفصول .
9. في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن ) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالروضة.
10. التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.
11. التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .
12. التدريب على عمليات الإخلاء .
د / مجموعة الإطفاء ومن أهم مهمها :
1. سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمشأة .
2. معرفة مواقع جميع الطفايات بالروضة ومواقع شبكات الحريق الرطبة .
3. معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة .
4. التنسيق مع إدارة بالروضة باستمرار فحص تلك الطفايات في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية إستخدمها ويكون على النحو التالي أ ) أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح . ب ) ترك مسافه بين مستعملها وبين النار تتراوح بين ( 2 – 3 ) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم إنتشارها . ج ) سحب الضامن . د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيه نحو النار . ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية . و ) كن حذراً في تقدمك إلى النار . ي ) إبدأ باللهب مع إستمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .
5. معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالنشأة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي : أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الإرتباك يؤدي إلى نتائج عكسية . ب ) أبلغ الدفاع المدني على هاتف ( ) بطلب المساعدة وإعطاء اسم الروضة ونوع الحادث . ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي لوحة التحكم ( الطبلون ) إذا لم يكن هناك خطر عليك .
د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها . هـ ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .
هـ / مجموعة الاستقبال :
يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال الأطفال وتهدئتهم والتخفيف من حده فزعهم ومهمتها :
1. استقبال الأطفال في الأماكن الأمنة البعيدة عن موقع الخطر .
2. تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .
3. حصر الأطفال ومعرفة المتخلف منهم في المبنى .
ملاحظات هامة
• جميع أعمال ومهام المجموعات التي ذكرت يقوم بها أعضائها في حالة الطوارئ لحين وصول الدفاع المدني ومدربين عليها مسبقاً .
• أن يتم تدريب المجموعات على الأعمال المكلفه بها من قبل الإدارة مع تكرار التجارب .
• على الإدارة إشعار المجموعات بالجديد في مجال الدفاع المدني .
• الحرص من الإدارة على قفل التيار الكهربائي عن المبنى وغلق مصادر الغاز عند إنتهاء اليوم الدراسي .
• على الإدارة مراعاة أن يتناسب المبنى مع عدد المتعلمين .
• على الإدارة إقامة مسابقات ثقافية في مجال الدفاع المدني .
• على الإدارة توفير برنامج تدريبي للطلاب والعاملين في المدرسة على كيفية مواجه حالات الطوارئ .
• القيام بزيارات ميدانية للطلاب ضمن برنامج النشاط المدرسي للجهات المهتمة بالأمن والسلامة
توزيع المجموعات
مجموعة السلامة
التسلسل الاسم التوقيع
1
2
3
4
أهم الأعمال التي تقوم بها :
- تفقد وسائل السلامة بالروضة ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل مايهدد سلامة الطلاب والطالبات إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلهما أو رفعه لجهة الإختصاص .
- التنسيق مع إدارة بالروضة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الطلاب والطالبات بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .
- تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمنشأة التعليمية توضع بها إرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني .
- إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .
- تأمين كتب ومطويات تتعلق بلأمن والسلامة في المكتبة المدرسية .
- إقامة أنشطة ثقافية بين الطلاب والطالبات والعاملين بالروضة في مجال الأمن والسلامة .
مجموعة فصل التيار
التسلسل الاسم التوقيع
1
2
3
مجموعة فصل التيار الكهربائي
- الحيلولة دون اتساع رقعة الحريق
- ضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية وكل ما يتعلق بهذا الجانب
- المشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .
مجموعة الإخلاء
الدور الاسم التوقيع الدور الاسم التوقيع
الأول
الثاني
مهام مجموعة الإخلاء :
- معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ الأول و التدريب على عمليات الإخلاء
- التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .
- وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح .
- التنسيق مع إدارة بالروضة لوضع كروكي عام بالروضة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بلإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .
- معرفة نقاط التجمع بالمنشأة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات بتلك النقاط .
- يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر أي تبدأ من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .
- أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود الطلاب والطالبات من الطابور الصباحي إلى الفصول .
- في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن ) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالمنشأة .
- التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.
- التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .
مجموعة الإطفاء
الدور الاسم التوقيع
الأرضي
الأول
الثاني
السطح
د / مجموعة الإطفاء ومن أهم مهمها :
- سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمشأة .
- معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة .
- معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة بالروضة.
- التنسيق مع إدارة بالروضة باستمرار فحص تلك الطفايات في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية إستخدمها ويكون على النحو التالي
أ ) أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح . ب ) ترك مسافه بين مستعملها وبين النار تتراوح بين (2 – 3) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم إنتشاره
ج ) سحب الضامن . د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيه نحو النار . ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية . و ) كن حذراً في تقدمك إلى النار . ي ) إبدأ باللهب مع إستمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .
- معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالنشأة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي : أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الإرتباك يؤدي إلى نتائج عكسية . ب ) أبلغ الدفاع المدني على هاتف ( ) بطلب المساعدة وإعطاء اسمالمدرسة ونوع الحادث . ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي ( الطبلون ) إذا لم يكن هناك خطر عليك . د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها . ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .
مجموعة الاستقبال
التسلسل الاسم التوقيع
1
2
3
مهام مجموعة الاستقبال :
يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال الطلاب والطالبات وتهدئتهم والتخفيف من حده فزعهم ومهمتها :
- استقبال الطلاب والطالبات في الأماكن الأمنة البعيدة عن موقع الخطر .
- تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .
- حصر الطلاب والطالبات ومعرفة المتخلف منهم في المبنى .
إدارة بلقاس التعليمية
روضة الملعب