رياض أطفال الملعب
يسعدنا اشتراكك معنا فى روضة المستشار محمود برهام بالملعب

رياض أطفال الملعب

موقع روضة المستشار محمود برهام بالملعب موقع يهتم بالطفل والمعلم و ولى الأمر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رساله شكر للقائمين على امنتدى
الجمعة نوفمبر 22, 2013 7:24 pm من طرف wafaa wafaa

» القرارات الوزارية الخاصة بالوحدة
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 7:58 pm من طرف زائر

» نواتج التعلم لمرحلة رياض الاطفال
الإثنين أكتوبر 07, 2013 7:58 pm من طرف زائر

» خصائص النمو عند أطفال الروضة
الخميس أبريل 04, 2013 11:01 am من طرف زائر

» الخطة الشاملة للأمن والسلامة
الخميس أبريل 04, 2013 10:59 am من طرف زائر

» اللعب بالصلصال وطريقة صنعة
الخميس أبريل 04, 2013 10:57 am من طرف Admin

» موقع الروضة جميل ومفيد
السبت مارس 30, 2013 10:56 pm من طرف Admin

» الاعلان عن نتيجة التققيم الذاتى لروضة المستشار محمود برهام
السبت مارس 30, 2013 10:55 pm من طرف Admin

» عهد جديد وسعيد
الجمعة مارس 29, 2013 9:44 am من طرف مس دعاء

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
دعاء كمال
 
محمود عبدربه
 
noha
 
مس دعاء
 
naglaa
 
wafaa
 
طارق منير
 
mahmoud
 
جمعة
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الخميس يونيو 06, 2013 12:12 pm
عهد جديد وسعيد
الجمعة مارس 29, 2013 9:44 am من طرف مس دعاء
الروضة تغيرت وتطورت واصبحت جاذبة للصغار والكبار
وياريت نبدأ من الآن عهد جديد كله حب وتعاون وتواصل لكى نرقى بالتعليم على جميع المستويات

تعاليق: 0
طريق التطوير طويل
الجمعة مارس 29, 2013 9:43 am من طرف مس دعاء
طريق التطوير طويل
نحن بدأنا الجودة والتطوير ولم ننتهى بعد ومازال المطلوب كثيراً وماتم من انجاز قليل وسوف نحقق الكثير ان شاء الله
ومن هنا ادعوا الجميع للمشاركة فى تطوير الروضة وجميع المؤسسات التعليمية بقريتنا وبلدنا

تعاليق: 0
رسالة شكر وتقدير
الجمعة مارس 29, 2013 9:41 am من طرف مس دعاء
شكر وتقدير لاولياء الامور الذين وقفوا بجانب الروضة وقاموا بدعم الروضة مادياً ومعنوياً وفكرياً كما نشكرهم على مجهودهم فى تتطوير الروضه داعين الله ان يوفق الجميع الى الخير

تعاليق: 0
مراحل الجودة
الجمعة مارس 29, 2013 9:34 am من طرف مس دعاء
مراحل الجودة
1- مرحلة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة
2- مرحلة التقييم الذاتى
3- مرحلة تحديد أولويات التطوير
4- مرحلة اعداد خطط التحسين
5- مرحلة تنفيذ ومتابعة تنفيذ خطط التحسين

تعاليق: 0

شاطر | 
 

 مصطلحات عن الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مس دعاء



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

مُساهمةموضوع: مصطلحات عن الجودة   الجمعة مارس 29, 2013 9:25 am

ثانيا: مفاهيم ومصطلحات الجودة والاعتماد 0
1- الجودة.
هى أسلوب منهجى يعتمد على العمل الجماعى ومشاركة العاملين فى التحسين المستمر للعمليات المختلفة والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لكسب ثقة العميل.
2- تحسين الجودة.
هى الطرق والمقاييس التى تستعين بها المؤسسة التعليمية بهدف تحقيق الكفاءة والفاعلية للأنشطة والعمليات، وتحسين الإنتاجية، ومستوى رضا العملاء والمؤسسة نفسها، ويستند تحسين الجودة على تقييم الأفراد العاملين ومنظماتهم وكتابة تقارير عن كل وحدة داخل المؤسسة.
3- ضبط الجودة.
يعرف ضبط الجودة بأنه الأنشطة والأساليب التى تم استخدامها لتحقيق جودة المنتج والعمليات والخدمة التعليمية المقدمة للطالب، وتتضمن أنشطة موجهة ولكنها تهتم بالكشف عن الأسباب الكامنة وراء مشكلات الجودة ومن ثم إشباع حاجات العميل.
ويعرف ضبط الجودة بأنه العمليات والأنشطة والأساليب التى يتم استخدامها داخل المؤسسة لضمان التزامها بمعايير الجودة وتحقيق مستوى عال من التحسن المستمر فى معدل الأداء.
4- المراجعة الداخلية.
تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من المؤسسة ذاتها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة التعليمية والمديرية التعليمية، أو وزارة التربية والتعليم". أى أن المراجعة الداخلية هى عمليات ضبط الجودة الداخلية بما يؤهل المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد.
5- المراجعة الخارجية.
"تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
6- التقييم الذاتى.
يقصد به قيام مجموعة(فريق عمل أو لجنة) من هيئة إدارة المدرسة ومعلميها ومتعلميها وأولياء الأمور بتقويم أداءات مدرستهم بمختلف جوانب وعناصر المنظومة التعليمية.
أى أنه يقصد به مجموعة الخطوات الإجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسى فى الوضع الحالى، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
7- الاعتماد.
يشير الاعتماد الى العملية المنظمة التى تستخدم من أجل معرفة إلى أي مدى حققت المؤسسة الأهداف التعليمية المتفق عليها ومعنى ذلك أنه يؤكد على النتائج النهائية التى تتجسد لدى الطلاب، وبهذا يشير الاعتماد الى مجموعة الإجراءات التى يتم عن طريقها إعطاء فكرة شاملة عن المؤسسة حيث يظهر من خلالها نقاط القوة والضعف التى توجد بها ، مما يترتب عليه إعطاء حكم حول كفاءة ومدى جودة هذه المؤسسة للقيام بالمسئولية المناطة بها.
8- المجالات.
هى الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة.
9- المستويات المعيارية. ٍ
هى عبارات تشير الى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/المؤسسة كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع.
وتحدد المستويات المعيارية مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة، متمثلة فيما ينبغى أن يعرفه المتعلم ويقوم به من أداءات.
10- المؤشرات.
هى عبارات تصف الإنجاز(الأداء) المتوقع من الفرد(معلم/متعلم/مؤسسة)، وتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية.
11- مقاييس التقدير/ مدرجات التقدير.
هى قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر، وتتكون من أربعة مستويات (1،2،3،4)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات عن الجودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض أطفال الملعب :: المنتدى العام :: تواصل اولياء الامور مع الروضة-
انتقل الى: